الســـلام عليكـ ورحمة الله وبركاته
كيف تتأكد من أن الدراجة التي ترغب بشرائها سليمة ؟؟؟
كثير من الاخوان برغبون بشراء دراجات مستخدمة ( مستعملة )
فحرص على سلامة شراء الدراجة المسخدمة أقرء الموضوع كاااااااامل لانه بينفعك جدا
وبعدين شيك على الدراجة
المكينة
من الاساسيات معرفة كم استهلكت المكينة و كم متوقع ان تخدم اكثر لأن دائما هناك عمر افتراضي
لها ، مع ان بعض الحالات ممكن ان تدوم المكينة مع الصيانة الصحيحة الى 80 و 100 الف كم ،
و لكنها حالات محدودة ، و ان مرور الدراجة على اكثر من مالك تختلف طرق صيانتهم لها يقصر
العمر الافتراضي ، و بذلك كل ماكان عدد المالكين اقل كان توقع عمر افتراضي متبقي اكثر.
النقاط التالية تساعد على معرفة وضع المكينة الحالي و توقع اداؤها معك بعد الشراء:
1- كم كيلومتر استخدمت الدراجة ، و مع ان ممكن ان يقوم بعض الناس بالغش و تغير قراءة العداد
سواء بفصل العداد خلال الاستخدام او تبديله ، فأن المكينة الى 5000 كم تعتبر جديدة بشكل عام ،
الى 10.000 او 12.000 تعتبر ممتازة ، الى 20.000 تعتبر جيدة ،
بعدها يجب التحقق من المكينة بشكل اكثر تفصيلا لمعرفة كم متبقي للمكينة حيث ان بعضها قد يتعطل
عند 25 او 30 الف، او يدوم الى 50 و 60 الف كم ...........
2- صوت المكينة ، الاذن المدربة يمكنها سماع صوت عمود الكرنك و معرفة ان كان طبيعي، معضم
الدراجات تسمع لها صوت ( تكتكة) خفيفة منتظمة تصاحبها اهتزازات في الدراجة وهي متوقفة ،
وهذا طبيعي بحكم تصميم المكينة لدورات عالية ، ولكن الخبرة هي تمييز الصوت هل هو طبيعي
او لأ و ممكن ان يكون البائع وضع زيتا ثقيلا جدا لإخفاء الصوت ، فينصح بيتبديل الزيت لمعرفة
الصوت الحقيقي مع زيت طبيعي ، عند ملاحظة الصوت بشكل قوي و صوت جديد يضرب في حديد ،
معناه ان هناك خطأ. !!!! انبهووو
3- يتصح بقوووة تبديل الزيت خلال الفحص لتحقيق النقطة السابقة ،
و ايضا يجب ملاحظة الزيت النازل من المكينة عند التغيير ،
قم بتفرغ الزيت في وعاء نظيف ، و من ثم تخلص منه بحيث تلاحظ اي رواسب في الوعاء
قد تكون نزلت من المكينة مع الزيت ، اذا كان هناك برادة حديد ناعمة جدا و قليلة ،
فالمكينة في مرحلة الممتازة ، اما اذا كانت كثيرة ، فتكون في مرحلة الجيدة
( لاحظ ان تكون ناعمة الى درجة انها تشبه الزيت الفضي ، اي يكون هناك قليل جدا من الزيت
بلون فضي ، اذا كان كثيرا فلا ينطبق التقييم )
اما اذا كانت البرادة بحيث يمكنك ان تشعر بها بين اصابعك ، فيدل على انتقال المكينة الى مرحلة تالية
، و كلما زادت البرادة و كبر حجمها ، يعني ان المكينة استهلكت اكثر ، اما اذا وصلت الى مرحلة
قطع صغير من الحديد ، فمعناه ان المكينة في المرحلة الاخيرة من الاداء ،
و غير متوقع ان تدوم طويلا.
( يجب ملاحظة صرة الزيت او صامولة الربط المغناطيسية للبحث عن هذه الترسبات حيث تكون اوضح من الوعاء حول مغناطيس الصرة من الداخل).
4- اخراج شمعات الاحتراق ( البواجي ) و تمييز اذا ما كانوا سود اللون او هناك زيت مترسب عليهم،
اللون الاسود طبيعي و يدل على اهمية تبديلهم فورا ، الزيت على البوجي دليل سيئ جدا
و يجب توقع تعطل المكينة قريبا.
5- لون العادم و ريحته ، اذا كان هناك دخان يخرج من الشكمان ، لاحظ ان كان اسودا
او رمادي و ذو رائحة بنزين ، فيدل على حاجة الدراجة الى صيانة عادية ، ان كان الدخان
ازرقا او ابيض و رائحته زيت ، فالمكينة تحتاج الى صيانة حقيقة ، وقد تكون عدت مرحلة الصيانة
الى التوضيب او التبديل
( ملاحظة : قد يكون الدخان مزيج من الاثنين ، انتبه وانصح وقتها بعدم شراء الدراجة)
6- ابحث عن اي تهريب لزيوت من جميع اجزاء المكينة، خلف الراديتور ، داخل الفيبر من الجنبين ،
امام التاير الخلفي ، على الشاصيه ، و ابحث ايضا عن اثار بين نقاط و خطوط التقاء اجزاء المكينة
للسيلكون احمر ، وجوده يعني ان المكينة تم فتحها من قبل ، او سيلكون اسود ، يجب الانتباه الى
كميته و طريقة وضعه لتمييز هل هو الاساسي من المصنع او تم استبداله خلال الصيانة
( المصنع يضعه بطريقة من الصعب تقليدها )
7- قد الدراجة و تأكد من سهولة التعشيق للأعلى و الاسفل ، خلال الحركة و خلال التوقف،
اذا كانت السرعات لا ( تلقم ) بسهولة، او تفك بعد التلقيم و السير قليلا،
فهناك مشكلة في القير او الكلتش.
8- قد الدراجة و ادعس فل باور في القير الثالث او الرابع ( الثاني للمتمرسين ) اذا سمعت المكينة
تحن و الكفر ما يفحط و السرعة تزيد بس مو متناسبة مع جهد المكينة ،
او شفت ال RPM يرتفع و الدراجة ما تتسارع بالجهد المبذول ،
الكلتش تعبان و ممكن Drum اذا كان هناط صوت مرافق للعملية ( تكتكة قوية غير منتظمة)
الميكانيكا
1- تأكد من عدم وجود زيت على المساعدات مما يدل على سوء استخدامها
و حاجتها للصيانة او التبديل.
2- تأكد من نظافة الجنزير و انه جيد
3- تأكد من جودة الفحمات ( القماشات ) و اقراصها ( الهوبات ) ان تكون سليمة و مستوية
و لا تسبب رجة ، و من علب زيت الفرامل ان لا تكوت تهرب او بها تلحيم او تعديل.
4- تأكد من الكفرات ان تكون جيدة و ليست قديمة
5- تأكد من الجنوط ( الرنجات ) ان لا تكون بها طعجات او كسور،
افحص اطراف الجنوط من الجهتين لرؤية اي تعديل او اختلاف يدل على اصلاحها من قبل.
6- تأكد من ان فتحة الوقود نظيفة وليس بها اثار صبغ من قبل لأن الصبغة !!!!
اذا وصلت داخل خزان الوقود ، تبدأ بالتآكل و تسبب عطل البخاخات
7- تأكد من اسلاك و تمديدات الكهرباء ان تكون سليمة او على الاقل تمت صيانتها بشكل سليم
لأنها قد تسبب اشتعال الدراجة خلال السير و تسبب خسارة كبيرة او كاملة للدراجة
8- تأكد من عمل جميع الانوار و البوري ( HORN ) و الستاند و المرايات ان تتحرك
و لا تكون ملحومة.
9- ملاحظة عامة : يمكنك عن طريق ملاحظة اي برغي \صامولة\ مسمار وما شابه معرفة
ان كانت القطعة تم فتحها من قبل او لا ، لا يمكن فتح اي منهم دون ترك آثار عليهم لدى ارجاعهم ،
عندما تكون مغلقة من المصنع ، تستطيع بوضح رؤيتها جديدة بدون خدوش الفك و التربيط
البوية ( الصبغ ) و الحوادث
يمكن معرفة كل جهة من الدراجة ان كانت تعرضت لحادث او لأ في حالة تعديله ، اما في حالة
الاستبدال لجميع القطع ، فلا يمكن التعرف على ذلك الا بالنظر للمسامير و البراغي و الصواميل،
و هنا نحن نبحث عن القطع التي تضررت من الحادث
و لكن لم تستبدل مع باقي القطع كونها مازالت تحقق عملها الاصلي.
1- افحص جميع قطع الدراجة الخارجة البلاستيك و الفيبر،
تستطيع رؤية اثار من التعديل من الداخل حيث يكون البلاستيك او الفيبر جلاس واضح اعادة تشكيله
2- من الخارج انظر الى الخطوط و الاستكرات، اذا كانت حدودها واضحة و ملموسة، فهي اصلية،
اما اذا كانت من نفس طبقة الصبغ و لا تستطيع لمسها ، او تحس ان هناك طبقة من البوية فوقها مع باقي القطعة ، فهي مصبوغة
3- انضر للحديد و الشاصيه من كل الجهات ، قد تبدو لك اثار الحوادث واضحة ، او قد تكون تم
اخفاؤها بطريقة جيدة ، انضر للون الحديد و ملمسه من كل جهات الشاصيه
و المساعدات و الدركسون و الشاص الخلفي الاعلى و السفلي ،
الحكات و الطيحات لا يمكن اخفاؤها تماما و لكن تمويهها بلون مشابه
و من الصعب اتقان اللون تماما او الملمس تماما.
4- انضر لقطع المكينة من الجنبين للبحث عن خدوش و اثار سقوط قديمة
5- النظر للهوايات ( Ram-Air ) غالبا يتم تعديلهم وليس استبدالهم عند الحوادث.
6- انظر لأطراف الدريكسون و دعاسات السائق و الرديف للخدوش
7- تأكد من ان خزان الاوقود يفتح و يغلق بشكل طبيعي ( للأعلى كالصيانة )
والســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
منقول للفائدة
كيف تتأكد من أن الدراجة التي ترغب بشرائها سليمة ؟؟؟
كثير من الاخوان برغبون بشراء دراجات مستخدمة ( مستعملة )
فحرص على سلامة شراء الدراجة المسخدمة أقرء الموضوع كاااااااامل لانه بينفعك جدا
وبعدين شيك على الدراجة
المكينة
من الاساسيات معرفة كم استهلكت المكينة و كم متوقع ان تخدم اكثر لأن دائما هناك عمر افتراضي
لها ، مع ان بعض الحالات ممكن ان تدوم المكينة مع الصيانة الصحيحة الى 80 و 100 الف كم ،
و لكنها حالات محدودة ، و ان مرور الدراجة على اكثر من مالك تختلف طرق صيانتهم لها يقصر
العمر الافتراضي ، و بذلك كل ماكان عدد المالكين اقل كان توقع عمر افتراضي متبقي اكثر.
النقاط التالية تساعد على معرفة وضع المكينة الحالي و توقع اداؤها معك بعد الشراء:
1- كم كيلومتر استخدمت الدراجة ، و مع ان ممكن ان يقوم بعض الناس بالغش و تغير قراءة العداد
سواء بفصل العداد خلال الاستخدام او تبديله ، فأن المكينة الى 5000 كم تعتبر جديدة بشكل عام ،
الى 10.000 او 12.000 تعتبر ممتازة ، الى 20.000 تعتبر جيدة ،
بعدها يجب التحقق من المكينة بشكل اكثر تفصيلا لمعرفة كم متبقي للمكينة حيث ان بعضها قد يتعطل
عند 25 او 30 الف، او يدوم الى 50 و 60 الف كم ...........
2- صوت المكينة ، الاذن المدربة يمكنها سماع صوت عمود الكرنك و معرفة ان كان طبيعي، معضم
الدراجات تسمع لها صوت ( تكتكة) خفيفة منتظمة تصاحبها اهتزازات في الدراجة وهي متوقفة ،
وهذا طبيعي بحكم تصميم المكينة لدورات عالية ، ولكن الخبرة هي تمييز الصوت هل هو طبيعي
او لأ و ممكن ان يكون البائع وضع زيتا ثقيلا جدا لإخفاء الصوت ، فينصح بيتبديل الزيت لمعرفة
الصوت الحقيقي مع زيت طبيعي ، عند ملاحظة الصوت بشكل قوي و صوت جديد يضرب في حديد ،
معناه ان هناك خطأ. !!!! انبهووو
3- يتصح بقوووة تبديل الزيت خلال الفحص لتحقيق النقطة السابقة ،
و ايضا يجب ملاحظة الزيت النازل من المكينة عند التغيير ،
قم بتفرغ الزيت في وعاء نظيف ، و من ثم تخلص منه بحيث تلاحظ اي رواسب في الوعاء
قد تكون نزلت من المكينة مع الزيت ، اذا كان هناك برادة حديد ناعمة جدا و قليلة ،
فالمكينة في مرحلة الممتازة ، اما اذا كانت كثيرة ، فتكون في مرحلة الجيدة
( لاحظ ان تكون ناعمة الى درجة انها تشبه الزيت الفضي ، اي يكون هناك قليل جدا من الزيت
بلون فضي ، اذا كان كثيرا فلا ينطبق التقييم )
اما اذا كانت البرادة بحيث يمكنك ان تشعر بها بين اصابعك ، فيدل على انتقال المكينة الى مرحلة تالية
، و كلما زادت البرادة و كبر حجمها ، يعني ان المكينة استهلكت اكثر ، اما اذا وصلت الى مرحلة
قطع صغير من الحديد ، فمعناه ان المكينة في المرحلة الاخيرة من الاداء ،
و غير متوقع ان تدوم طويلا.
( يجب ملاحظة صرة الزيت او صامولة الربط المغناطيسية للبحث عن هذه الترسبات حيث تكون اوضح من الوعاء حول مغناطيس الصرة من الداخل).
4- اخراج شمعات الاحتراق ( البواجي ) و تمييز اذا ما كانوا سود اللون او هناك زيت مترسب عليهم،
اللون الاسود طبيعي و يدل على اهمية تبديلهم فورا ، الزيت على البوجي دليل سيئ جدا
و يجب توقع تعطل المكينة قريبا.
5- لون العادم و ريحته ، اذا كان هناك دخان يخرج من الشكمان ، لاحظ ان كان اسودا
او رمادي و ذو رائحة بنزين ، فيدل على حاجة الدراجة الى صيانة عادية ، ان كان الدخان
ازرقا او ابيض و رائحته زيت ، فالمكينة تحتاج الى صيانة حقيقة ، وقد تكون عدت مرحلة الصيانة
الى التوضيب او التبديل
( ملاحظة : قد يكون الدخان مزيج من الاثنين ، انتبه وانصح وقتها بعدم شراء الدراجة)
6- ابحث عن اي تهريب لزيوت من جميع اجزاء المكينة، خلف الراديتور ، داخل الفيبر من الجنبين ،
امام التاير الخلفي ، على الشاصيه ، و ابحث ايضا عن اثار بين نقاط و خطوط التقاء اجزاء المكينة
للسيلكون احمر ، وجوده يعني ان المكينة تم فتحها من قبل ، او سيلكون اسود ، يجب الانتباه الى
كميته و طريقة وضعه لتمييز هل هو الاساسي من المصنع او تم استبداله خلال الصيانة
( المصنع يضعه بطريقة من الصعب تقليدها )
7- قد الدراجة و تأكد من سهولة التعشيق للأعلى و الاسفل ، خلال الحركة و خلال التوقف،
اذا كانت السرعات لا ( تلقم ) بسهولة، او تفك بعد التلقيم و السير قليلا،
فهناك مشكلة في القير او الكلتش.
8- قد الدراجة و ادعس فل باور في القير الثالث او الرابع ( الثاني للمتمرسين ) اذا سمعت المكينة
تحن و الكفر ما يفحط و السرعة تزيد بس مو متناسبة مع جهد المكينة ،
او شفت ال RPM يرتفع و الدراجة ما تتسارع بالجهد المبذول ،
الكلتش تعبان و ممكن Drum اذا كان هناط صوت مرافق للعملية ( تكتكة قوية غير منتظمة)
الميكانيكا
1- تأكد من عدم وجود زيت على المساعدات مما يدل على سوء استخدامها
و حاجتها للصيانة او التبديل.
2- تأكد من نظافة الجنزير و انه جيد
3- تأكد من جودة الفحمات ( القماشات ) و اقراصها ( الهوبات ) ان تكون سليمة و مستوية
و لا تسبب رجة ، و من علب زيت الفرامل ان لا تكوت تهرب او بها تلحيم او تعديل.
4- تأكد من الكفرات ان تكون جيدة و ليست قديمة
5- تأكد من الجنوط ( الرنجات ) ان لا تكون بها طعجات او كسور،
افحص اطراف الجنوط من الجهتين لرؤية اي تعديل او اختلاف يدل على اصلاحها من قبل.
6- تأكد من ان فتحة الوقود نظيفة وليس بها اثار صبغ من قبل لأن الصبغة !!!!
اذا وصلت داخل خزان الوقود ، تبدأ بالتآكل و تسبب عطل البخاخات
7- تأكد من اسلاك و تمديدات الكهرباء ان تكون سليمة او على الاقل تمت صيانتها بشكل سليم
لأنها قد تسبب اشتعال الدراجة خلال السير و تسبب خسارة كبيرة او كاملة للدراجة
8- تأكد من عمل جميع الانوار و البوري ( HORN ) و الستاند و المرايات ان تتحرك
و لا تكون ملحومة.
9- ملاحظة عامة : يمكنك عن طريق ملاحظة اي برغي \صامولة\ مسمار وما شابه معرفة
ان كانت القطعة تم فتحها من قبل او لا ، لا يمكن فتح اي منهم دون ترك آثار عليهم لدى ارجاعهم ،
عندما تكون مغلقة من المصنع ، تستطيع بوضح رؤيتها جديدة بدون خدوش الفك و التربيط
البوية ( الصبغ ) و الحوادث
يمكن معرفة كل جهة من الدراجة ان كانت تعرضت لحادث او لأ في حالة تعديله ، اما في حالة
الاستبدال لجميع القطع ، فلا يمكن التعرف على ذلك الا بالنظر للمسامير و البراغي و الصواميل،
و هنا نحن نبحث عن القطع التي تضررت من الحادث
و لكن لم تستبدل مع باقي القطع كونها مازالت تحقق عملها الاصلي.
1- افحص جميع قطع الدراجة الخارجة البلاستيك و الفيبر،
تستطيع رؤية اثار من التعديل من الداخل حيث يكون البلاستيك او الفيبر جلاس واضح اعادة تشكيله
2- من الخارج انظر الى الخطوط و الاستكرات، اذا كانت حدودها واضحة و ملموسة، فهي اصلية،
اما اذا كانت من نفس طبقة الصبغ و لا تستطيع لمسها ، او تحس ان هناك طبقة من البوية فوقها مع باقي القطعة ، فهي مصبوغة
3- انضر للحديد و الشاصيه من كل الجهات ، قد تبدو لك اثار الحوادث واضحة ، او قد تكون تم
اخفاؤها بطريقة جيدة ، انضر للون الحديد و ملمسه من كل جهات الشاصيه
و المساعدات و الدركسون و الشاص الخلفي الاعلى و السفلي ،
الحكات و الطيحات لا يمكن اخفاؤها تماما و لكن تمويهها بلون مشابه
و من الصعب اتقان اللون تماما او الملمس تماما.
4- انضر لقطع المكينة من الجنبين للبحث عن خدوش و اثار سقوط قديمة
5- النظر للهوايات ( Ram-Air ) غالبا يتم تعديلهم وليس استبدالهم عند الحوادث.
6- انظر لأطراف الدريكسون و دعاسات السائق و الرديف للخدوش
7- تأكد من ان خزان الاوقود يفتح و يغلق بشكل طبيعي ( للأعلى كالصيانة )
والســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
منقول للفائدة